الأخبار

وزير الشؤون الإسلامية يعاود الحاجة التي تعالج في مستشفى منى الجسر

تونكاد انفو: زار معالي وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي، سيدي يحي شيخنا لمرابط، صباح اليوم الحاجة اخديجة محمد السالم التي تتلقي العلاج في مستشفي مني الجسر بعد سقوطها اثر ضربة شمس وهي في طريقها الي رمي الجمرات مساء امس. واستمع معالي الوزير من الطبيب المشرف عليها علي حالتها  الصحية حيث اكد انها تعاني من جفاف ناتج عن قلة السوائل وعدم توازن في الاملاح. الا انه اكد ان حالتها مستقرة لكن تتطلب متابعة من المستشفي.

نحو 12 مليون شخص في الساحل مهددون بانعدام الأمن الغذائي

تونكاد أنفو: حذّرت الأمم المتحدة من تزايد حدة الأزمات الإنسانية في منطقة الساحل، مع ارتفاع أعداد اللاجئين والنازحين داخلياً وسط تدهور الوضع الأمني وتداعيات تغير المناخ والأزمات السياسية.

وقالت وكالة تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة (أوتشا) إن عدد اللاجئين في منطقة الساحل بلغ حالياً مليوني شخص، بينما ارتفع عدد النازحين داخلياً إلى ستة ملايين، مسجلاً زيادة بنسبة 6% و20% على التوالي منذ بداية عام 2024.

الحجاج الموريتانيون يواصلون رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق

تونكاد أنفو: يواصل الحجاج الموريتانيون أداء مناسك الحج في ثاني أيام التشريق (12 من ذي الحجة)، حيث يستمر الحجاح في رمي الجمرات الثلاث في مشعر مِنى، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة.

ويعرف اليوم الثاني من أيام التشريق بيوم النفر الأول، وذلك لأن الحاج يجوز له أن يتعجل وينفر من منى بعد رمي جمرة العقبة الوسطى، قبل غروب الشمس، والتوجه إلى الحرم المكي لأداء طواف الوداع.

سفير موريتانيا في السعودية: تنظيم الحج موفق ويعد مدخلا لشكر السعودية

تونكاد أنفو : وصف السفير الموريتاني في المملكة العربية السعودية، المختار ولد داهي، تنظيم موسم الحج لهذا العام بأنه كان “موفقا ومتميزا ومقبولا”، معتبرا ذلك “مدخلاً لشكر السلطات السعودية، وشكر خادم الحرمين الشريفين”.

 

وأكد ولد داهي في تصريح مُصور نشرته صحيفة “عكاظ” السعودية أن مسار الحجاج الموريتانيين “كان ميسرا”، من لحظة مغادرتهم موريتانيا، وحتى مقامهم في المدينة، ثم انتقالهم إلى مكة وأدائهم للشعائر.

 

جمعية قطر الخيرية توزع 2000 سلة لحوم بمناسبة عيد الأضحى في موريتانيا

وزعت جمعية قطر الخيرية في موريتانيا، اليوم السبت، 2000 سلة لحوم في بلدية توجنين وعدد من المقاطعات ومدن الداخل ؛ وذلك بمناسبة عيد الضحى المبارك وبالتعاون مع جمعيات خيرية محلية.

وثمن عمدة بلدية توجنين، السيد أحمد سالم ولد الفلالي هذا الجهد الذي استفادت منه مجموعة من الأيتام والأرامل على مستوى البلدية، شاكرا جمعية قطر الخيرية على هذه اللفتة الكريمة في هذا اليوم المبارك.

حجاج بيت الله يرمون الجمرات في أول أيام التشريق

بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم السبت، أول أيام التشريق الثلاثة في مناسك الحج، والتي يرمون خلالها الجمرات بمشعر مِنَى، ثم يختتمون حجهم بطواف الوداع.

استقبل حجاج بيت الله الحرام اليوم السبت الحادي عشر من شهر ذي الحجة، أول أيام التشريق الذى يسمى “يوم القرّ”، وهم على صعيد منى.

أول غياب حكومي عن صلاة العيد منذ سنوات

غاب الوزير الأول المختار ولد اجاي وأعضاء الحكومة عن صلاة العيد التي أقيمت اليوم في الجامع الكبير في نواكشوط، والمعروف بـ"جامع بن عباس"، فيما حضرها وفد رسمي أعلاه رتبة بروتوكولية الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بيت الله ولد أحمد لسود.

وتعد هذه هي المرة الأولى منذ سنوات، التي يتغيب فيها الوزير الأول وأعضاء الحكومة عن صلاة العيد، حيث دأبوا على حضورها إلى جانب الرئيس.

غزواني يلتقي ولي العهد السعودي ويهنئه بالعيد

التقى الرئيس محمد ولد الغزواني اليوم السبت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في الديوان الملكي بقصر منى، حيث هنأه بمناسبة عيد الأضحى المبارك، كما هنأ من خلاله الملك سلمان بن عبد العزيز.

ونقل المكتب الإعلامي للرئاسة عن الرئيس ولد الغزواني إشادته بما وصفها بالإجراءات النوعية غير المسبوقة، التي اتخذتها السلطات السعودية، لتعزيز وتطوير جميع السبل التي تضمن راحة الحجاج، وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

صلاة عيد الأضحى تُقام في جامع ابن عباس بنواكشوط

أقيمت صباح اليوم السبت في رحاب الجامع العتيق المعروف بمسجد ابن عباس بنواكشوط صلاة عيد الاضحى المبارك، وذلك بحضور الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، السيد بيت الله ولد أحمد الأسود، ووالي نواكشوط الغربية، السيد امربيه ربو بنن عابدين، وجموع من المصلين.

وزارة التنمية الحيوانية تعتمد فضاءات محددة لذبح الأضاحي في نواكشوط

أدى الأمين العام لوزارة التنمية الحيوانية، السيد صدفي ولد سيد محمد، مساء اليوم الجمعة، زيارة تفقد للفضاءات التي اعتمدتها الوزارة لذبح الأضاحي على مستوى ولايتي نواكشوط الجنوبية والشمالية.

وتم في إطار هذه العملية التي تباشرها طواقم بيطرية وممثلون عن شركة مسالخ نواكشوط، تجهيزُ خمسة فضاءات ثلاثة منها على مستوى مقاطعة الميناء وفضائان على مستوى مقاطعتي توجنين ودار النعيم.

الصفحات